الرئيسية

الدار البيضاء.. هل يختفي الغسيل من واجهات المنازل؟

المغرب تحت المجهر

كشف عبد الكريم الهويشري، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، المفوض له إصدار الرخص التجارية أن مجلس المدينة يتجه نحو تفعيل المقرر الذي سبق أن تمت المصادقة عليه في 2018، لمنع نشر الغسيل وتركيب الأطباق الهوائية، في واجهة الشقق والمنازل. 

وينتظر أن يتيح هذا المقرر، حسب الهويشري، حماية جمالية المدينة، بجميع أحياء العاصمة الاقتصادية، منها الأحياء الأثرية، التي يرتادها السياح والزوار.

وسيتعرض من يخالف المقرر الجماعي، الذي تم وضعه قبل عامين، لغرامة مالية تصل إلي 100 درهم، حيث ستتولى الشرطة الإدارية الجماعية ضمان تنزيله على أرض الواقع.

من جهته، أبرز سعيد السبتي، أستاذ بكلية العلوم بنمسيك، وناشط جمعوي في مجال البيئة، أنه “ينبغي تفعيل المقرر الجماعي في أقرب وقت، لأن جمالية المدينة مرتبطة بالشكل الخارجي، ومنها صورة الشوارع والمنازل، فإذا كان منظرها مشوها، فإن ذلك يعطي صورة سلبية على المدينة، ويؤثر على إشعاعها العالمي”.

وأبرز المتحدث ذاته أن تفعيل هذا المقرر يلزمه فقط القليل من الصرامة والجدية، موضحا أنه هناك إمكانية بأن تنجح الدار البيضاء في تطبيقه، حيث سيصون جمالية الأحياء المشهورة التي تدخل ضمن مناطق الجذب السياحية.

ويوصي السبتي ساكنة العاصمة الاقتصادية باللجوء إلى طرق بديلة عن نشر الملابس في الشرفات والنوافذ، واستعمال أسطح المنازل، مشددا على أنه “لا ينبغي أن ننطلق من فكرة أنه لا يمكننا تحقيق ذلك، بل ينبغي احترام أي قانون يتماشى مع الصالح العام، وفيه مصلحة الجميع”.

وتابع: “في البداية، يمكن أن يكون تطبيقه صعبا، بسبب غياب الوعي، إلا أن منتخبي العاصمة الاقتصادية إذا عملوا جيدا على توجيه الساكنة وتحسيسهم، يمكن أن نمر إلى مرحلة إجبارية المقرر بنجاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى