الرئيسية

المحافظة على الوزن المثالي

 

المغرب تحت المجهر… عادل جمي

 

يعد فقدان الوزن من التحديات الكبيرة

 التي يواجهها كثير من الأشخاص، فخلال رحلة الرجيم تحدث الكثير من الصعوبات والعوائق للوصول للنتيجة المرغوبة.

-ليس هناك حميةٌ معيّنةٌ خاصّةٌ

لعملية تثبيت الوزن، وإنّما هو تثبيتٌ للعادات الصحيّة التي اكتُسِبت خلال مرحلة خسارة الوزن الزائد، ولزيادة فُرَص ثبات الوزن بعد الانتهاء من الحمية الغذائيّة والوصول للوزن المناسب فإنّه يُنصح بالتخطيط لمرحلة انتقاليّة تساعد على تحديد العادات الغذائيّة المكتسبة، وأنماط النشاط البدنيّ التي تمّ الالتزام بها خلال مرحلة خسارة الوزن، بهدف الحفاظ عليها كنمط حياة، ممّا يساهم في الحفاظ على الوزن مدّةً أطول، وتقليل فُرَص اكتساب الوزن من جديد.

—خسارة الوزن بشكلٍ تدريجيّ: عادةً ما ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتّبعون حمية لخسارة الوزن بعدم خسارة أكثر من 0.45-0.9 كيلوغراماً من وزن الجسم خلال الأسبوع؛ حيث تساعد هذه الطريقة على تقليل خطر الإصابة بالمخاطر الصحيّة المرتبطة بالنزول السريع والمفاجئ للوزن، كما أنّها تساهم في تعلّم عاداتٍ غذائيّة جديدة تساعد على تثبيت الوزن على المدى الطويل، بالإضافة إلى أنها تساهم في اكتساب بعض المهارات الأساسيّة؛ كالتحكّم في حجم الكميّة المتناولة من الطعام، وتناول الوجبات الخفيفة الصحيّة، وقراءة الملصقات الغذائيّة، وممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار.

-كما قد تكون مراقبة الوزن من طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم الفعالة؛ لأن مراقبة الوزن بمثابة أداة تحذيرية، فعند زيادة الوزن يتحفز الشخص في تغيير نمط حياته الذي اتبعه مؤخرًا.

لايشترط القيام بقياس الوزن يوميًا، بل يمكن أن يكون كل ثلاثة إلى أربعة أيام.

—تجنب الإكثار من تناول الكربوهيدرات سوف يساهم بصورة كبيرة في زيادة الوزن مرة أخرى، ولذلك يفضل عدم الإكثار منها.

ينصح باستبدال الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض بتلك المصنوعة بالدقيق الأسمر؛ لأنها أقل بكثير في السعرات الحرارية.

 -تناول كميات وفيرة من المياه يشكل دور أساسى في الوقاية من الامراض و خسارة الوزن و التخلص من السموم و تقليل فرصة الاصابه بالسرطان كما يساعد علي تنظيم درجة حرارة الجسم و يسهل في هضم و امتصاص الطعام و يحافظ علي نضارة البشرة. فشرب الماء باستمرار يساعد علي حرق الدهون و تثبيط الشهية و هكذا يؤدي الي فقدان الوزن. لذلك فعند الشعور بالجوع عليك بشرب نصف لتر من الماء كي يعمل علي الحد من شهيتك. 

🏃‍♀️الطريق لحياة صحية سليمة يبدأ من العقل السليم. لذا يجب علينا اختيار العادات التي تجعلنا نشعر بالسعادة كي نحافظ على الحيوية ونعيش حياة صحية من خلال جسم سليم و عقل سليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى