الرئيسية

أهمية الرياضة للنساء

 

المغرب تحت المجهر..عادل جمي

الرّياضة مهمَّة جداً للنِّساء، فهي تلعب دوراً في معالجة العديد من الاضطرابات النفسيّة. وتتركَّزالفوائد الصحيّة للتّمارين الرياضيّة على العوامل الشخصيّة، مثل: الفوائد الفسيولوجيّة، النفسية،

الإدراكيّة، العاطفيّة، الاجتماعيّة والشخصيّة للرّياضة، أيضاً لها العديد مِن الفوائد الإيجابية على الأفراد والمجتمعات.

كما توجد العديد من أنواع الرياضة المناسبة للمرأة منها: رياضة الأيروبيك (تمارين لحرق الدهون)، والمشي، والسباحة. وأما الرياضات الأخرى، كالمصارعة، ورياضة رفع الأثقال وغيرهما، تعتبر غير مناسبة؛ لأنها تؤدي إلى خشونة المرأة في الشكل والطبع.

-بين قوسين ان الاعمال المنزليه لا يمكن اعتبارها عاملا مساندا، لانها لا تغني عن الرياضة، و لاتعوض قلة الحركة عند النساء، و لاتساعد في إكسابهن ليونة ومرونة فقط.

– كما ايضا تلعب الرياضة دوراً هاماً في نفسية المرأة، وهي تحد من حالات التوتر والضيق والاضطرابات اليومية، ولا تقتصر أهمية الرياضة فقط في الحفاظ على قوام رشيق، ولكنها أيضاً تحسن مزاج المرأة، وإزالة التوتر والألم النفسي والجسماني.

-تشكل الرياضة 30% في التأثير على الجسد، و70% هو أثر الطعام والنظام الغذائي، ولهذا يجب على كل امرأة، أن تتبع نظاماً غذائياً سليماً طوال حياتها، وتجعله كنمط حياة، وليس لمجرد شهر أو شهرين.

-وعن فائدة الرياضة للمرأة تحديداً، : “عادةً الضغوط التي تعاني منها المرأة تعود لأسباب نفسيه أكثر من أن تكون جسديه، لأن المرأة تتحمل الإحساس بالمسؤولة الذي يختلف عن تحمل المسؤولية وهو شعور الرجل، وممارسة المرأة للرياضة يؤدي إلى تقوية احساسها بوجودها النفسي، ولأن المرأة تعتبر هي العمود الأساسي للعمليات النفسية داخل الأسرة، فكلما استقر مزاج المرأة استقرت الأسرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى